طرق مذهلة في تنظيف الخشب

لا يكاد يخلو منزل من قطعة من الأثاث الخشبي أو الأسطح الخشبية، وصراحة ليس تنظيف الخشب فقط هو الشي المتعب وانما ايضا تنظيف السجاد و تنظيف الحمامات بل تنظيف المنزل عموما. لذا فإن معرفة الطرق الصحيحة عند التنظيف أمر ضروري لكل منزل. ويجب تنظيف الخشب بصورة دورية يضمن عمراً أطول للقطع الخشبية، وتنظيف الخشب بصورة صحيحة يحميها من التلف ويعطيها منظراً أجمل في نفس الوقت، فتبدو كما لو كانت عند شرائها تماماً. وسوف نتناول فى موضوعنا اليوم العديد من الطرق، منها ما هو متوفر بين يديك فى المنزل ومنها ما سيحتاج الى شراء منظف وذلك لكي تحصلي على افضل لمعة.

قبل تنظيف الخشب..

المصدر : شركة نقل اثاث بالرياض

يجب أن تراعي نوع السطح الخشبي الذي تتعامل معه، فباختلاف نوعه تختلف طريقة تنظيف الخشب. هنالك الأسطح الخشبية الخشنة، وهناك المطلية بمختلف أنواع الطلاء، وهنالك التي تمت معالجتها بعكس تلك المصنوعة من الخام. فيما يلي سنشرح الطرق العامة لأداء مهمة تنظيف الخشب، ولكن عليك مراعاة تجربة الطريقة على عينة غير ظاهرة أولاً وانتظار النتيجة، وفي حال نجحت فقط تقوم باستخدامها لكامل السطح الخشبي.

1. التنظيف المعتاد (اليومي، أو الأسبوعي):

أولى قواعد تنظيف الخشب (والتي غالباً ما تكون معروف لديك) هي ألا تفكر في استخدام الماء وحده عند تنظيف الخشب! لا تنقع الخشب أبداً في الماء، ولا تبلله، فهو مسامي، وستكون النتيجة تلف القطعة أو السطح الخشبي نتيجة لامتصاصه للماء، خاصةً مع الاستخدام المستمر. حتى الخشب المطلي لا يجب غسله بالماء، فالماء قد يتلف مادة الطلاء، وأكبر دليل على ذلك الآثار الحلقية التي نراها دائماً موضع كوب الشاي أو القهوة على الطاولات الخشبية نتيجة لانتفاخ خشبها من امتصاصه المتكرر للماء.

تنظيف الخشب المعتاد يجب أن يتم باستخدام قطعة قماش جافة (يفضل من النوع المصنوع من الألياف الدقيقة)، بتمريرها على كامل السطح، ويمكن استخدام فرشاة لتنظيف الفتحات والأماكن الضيقة أو المنحوتة. يمكن أيضاً استخدام المكنسة الكهربائية، وغالباً ما تكون مزودة بقطع خاصة بـ تنظيف الخشب، وهي تؤدي المهمة بكفاءة جيدة. يمكن استخدام قطعة مبللة قليلاً بالماء، ولكن فقط في حالة الأسطح المطلية، ولا يجب أن يبقى الماء فترة على السطح، ولكن بما يكفي فقط لإزالة الغبار أو البقع العالقة.

2. تنظيف الخشب باستخدام الخل:

استخدام الخل النقي العادي عند تنظيف الخشب فكرة سيئة للغاية، فهو سيخلف بقعاً مثل تلك الناتجة عن استخدام الماء، وفوق ذلك المادة الحمضية فيه قادرة على إزالة أو كشط بعض أنواع الطلاء العازل للخشب.

يمكن استخدام الخل كملمع ولكن بطريقة مختلفة. امزج مقدارين متساويين من الخل وزيت الزيتون، وقم بدهن الأسطح الخشبية به، وستحصل على النظافة من الخل، واللمعان من الزيت، مع المحافظة على الأسطح وعزلها من امتصاص الماء. مرر قطعة جافة لإزالة الفائض من المحلول لنتائج أفضل.

للأرضيات الخشبية يمكن إضافة كوب من الخل إلى دلو التنظيف (والذي تستخدم فيه منظفاً خاصاً بالأرضيات الخشبية أو محلول التنظيف العادي) لقوة مضاعفة في التخلص من البقع والدهون العالقة. لا تترك الماء يجف على الأرضية وإلا ستتخلف لديك آثار وبقع غير مستحبة من تبخر الماء. بمجرد تنظيف الأرضية، وقبل أن يجف السطح استخدم قطعة من القماش الجاف لإزالة أي ماء قبل جفافه.

3. التلميع بمحلول الشمع:

يمكن إضافة اللمعان إلى قطعك الخشبية المحببة بإضافة القليل فقط من المحلول الشمعي. يمكن الحصول على المحلول الشمعي الملمع والمخصص للخشب من محلات الأدوات المنزلية، وهنالك العديد من الأنواع، منها ما يدهن ومنها ما يأتي على هيئة معجون أو بخاخ. الميزات التي ستحصل عليها تتخطى التلميع وحسب، فالطبقة التي تنشأ من استخدام الشمع ستشكل عازلاً من الرطوبة والغبار والبقع وكلها أعداء للخشب.

يمكن استخدام محاليل التلميع هذه مرة أو مرتين سنوياً، فهي تبقى لفترات طويلة، وتعطي نتيجة مرضية دائماً، خصوصاً عندما تصنع عدة طبقات متتالية من الملمع في المرة الواحدة مع مراعاة أن كل طبقة توضع بعد جفاف التي قبلها تماماً.

4. استخدام المنظفات التجارية:

إذا لم تشترِ من قبل أحد المنظفات التجارية المخصصة للأسطح الخشبية فعليك أخذ ذلك في الاعتبار منذ الآن، فهي تعطي نتائج طيبة، وتشكل طبقة واقية تضفي اللمعان على الأسطح، وفي نفس الوقت تحميها من العوامل الخارجية كالماء والرواسب.

5. إزالة بقع الماء:

كما هي القاعدة عند تنظيف السجاد، فإن التخلص من البقع خصوصاً المائية فور حدوثها هو أفضل حلول تنظيف الخشب. جفف أي سائل ينسكب مباشرةً، ولا تتركه ليجف على السطح الخشبي. جرِّب إحدى هذه الحلول المنزلية لتمنع ظهور البقع بعد تجفيفها مباشرةً:

1. ادهن السطح بكريم الحلاقة، واتركه لمدة 5 دقائق، ثم جففه.
2. ادهن قطعة من القماش بالمايونيز، واطبقها على السطح الخشبي لمدة 10 دقائق ثم جفف المنطقة.
3. ادهن السطح باستخدام منظف الأسطح المعدنية، واتركه لمدة 5 دقائق ثم أزل الفائض منه.

6. إزالة بقع الدهون:

ببساطة انثر كمية وافرة من بودرة التلك، ومن ثم قم بتغطيتها باستخدام مناديل المطبخ، ومن ثم اضغط عليها بمكواة دافئة لتسمح بامتصاص الدهون بعد إذابتها.

7. معالجة الشقوق والخدوش:

قم بملء شقوق الأسطح الخشبية باستخدام ملمع أحذية ذو درجة لونية مناسبة أو باستخدام أقلام التلوين الشمعية ذات لون مماثلة للون السطح الخشبي.

و لكي تحافظي علي الخشب في منزلك لامعاً و نظيفاً إليكِ النصائح التالية :-

ابتعدي عن تنظيف الخشب بالماء أو بالماء و الصابون حتي لا يذهب لمعان الخشب و يتفسخ .
استخدمي الزيت في تنظيف الخشب كل فترة من الوقت حتي تحافظي علي لمعان الخشب و تغذيه و يبقي لامعاً و نظيفاً .
لا تقومي بوضع أكواب الشاي أو القهوة مثلاً فوق الطاولة مباشرة بل قومي بوضعها في صحن مخصص للكوب أو في صينية ، لأن الرطوبة و الحرارة معاً تؤثر في لمعان و نظافة الخشب و قد لا تستطيعين إزالة البقع بعد ذلك بسهولة .
كوني حريصة علي عدم تعرض الخشب للشمس و خصوصاً لفترات طويلة حتي لا يتلف الخشب و يضعف و يذهب لمعانه .
قومي بمسح الخشب يومياً بفوطة خالية من الماء ، حتي تتجنبي تراكم الغبار علي الخشب .
بإمكانك استخدام زيوت جاهزة من السوبر ماركت لتنظيف الخشب بها .
تستطيعي أيضاً أن تقومي بصنع زيت خاص بك في المنزل من خلال عدة طرق متنوعة و منها الطريقة التالية :-
في البداية أحضري 4 ملاعق زيت زيتون أو ممكن أن تستخدمي زيت جونسون للأطفال ، ملعقة عصير ليمون ، كوب ما ء . ثم قومي بعد ذاك بخلط الزيت مع الليمون و ثم أضيفي لهم الماء و اخلطيهم مع بعضهم البعض و قومي بوضعهم في رذاذ فارغ ، و ثم بعد ذلك يمكنك أن تقومي برشه علي الخشب و مسحه بفوطة جافة و سوف تلاحظين الفرق و بقاء الخشب لامعاً لمدة أيام و ذلك يختلف حسب نوع الخشب .
و اعلمي دائماً أن طريقة تنظيف للخشب و حفاظك عليه هي ما تجعله يبقي لامعاً و نظيفاً و قوياً ، لذلك يجب عدم الإهمال في تنظيف الخشب و الحرص علي الحفاظ عليه من الغبار و الأوساخ و بقايا الطعام و أشعة الشمس و الماء و الصابون و أي شيء قد يتلف الخشب .

فكل شيء يحتاج للعناية و الإهتمام حتي يبقي صالحاً للإستعمال و جميل ، و يمكنك الحفاظ علي الخشب و كأنه جديد باتباع النصائح السابقة و الحرص علي الحفاظ علي الخشب بشكل صحيح .

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *